الجمعة 7 مايو 2021
أخبار الشرق

ظهور أولى الحالات الإصابة بالسلالة الهندية

معهد باستور سجل 6 حالات إصابة بها في ولاية تيبازة

تسجيل 195 إصابة.. 10 وفيات و136 حالة شفاء خلال الـ 24 ساعة الماضية

أعلن معهد باتور، أنه تم الكشف لأول مرة عن 06 حالات من السلالة الهندية (B.1.617)، في ولاية تيبازة، كما تم الكشف عن 37 حالة جديدة من السلالة البريطانية (B.1.1.7).

وحسب بيان صادر عن معهد باستور، فإن الحالات المسجلة موزعة كالآتي: 23 حالة من ولاية الجزائر، 5 حالات من ولاية البليدة، 3 حالات من ولاية بجاية، حالة واحدة من ولاية قسنطينة، بالإضافة إلى حالة واحدة من ولاية المدية، وحالة واحدة من ولاية ميلة، و3 حالات من ولاية المسيلة، وأضاف المعهد، أن العدد الإجمالي للحالات المؤكدة من السلالة البريطانية منذ تاريخ 25 فيفري ارتفع إلى 180 حالة.

وكشف في ذات السياق، أنه لم يتم تسجيل أي حالة بالنسبة للسلالة النيجيرية (B.1.525).

وللإشارة، فإن هذه السلالة التي تم اكتشافها في الجزائر هي من النوع الفرعي 2 (sous-type 2)، الذي يحتوي على اختلافات مقارنة بالطفرة الهجينة المنتشرة حاليا في الهند (غياب طفرة E484K).

ويجدر التذكير بأن منظمة الصحة العالمية قد صنفت هذه السلالة على أنها ”سلالة تحت المراقبة “، يأتي ترتيبها بعد ما يسمى بالسلالات ” المثيرة للقلق “، المتمثلة في السلالات البريطانية والجنوب أفريقية والبرازيلية.

وللتذكير، فقد سجلت 195 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 وفيات خلال الـ24 ساعة الأخيرة في الجزائر، فيما تماثل 136 مريضا للشفاء، حسب ما كشفت عنه أمس الاثنين وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في بيان لها، وقد بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة 122.717 حالة من بينها 195 إصابة جديدة، بينما بلغ العدد الإجمالي للمصابين الذين تماثلوا للشفاء 85.534 شخص والعدد الإجمالي للوفيات 3.280 حالة، وحسب نفس المصدر، يتواجد حاليا 26 مريضا في العناية المركزة، كما أفاد البيان بأنه تم إحصاء 23 ولاية لم تسجل بها أي حالة جديدة و16 ولاية سجلت أقل من 9 حالات، فيما سجلت 9 ولايات أخرى أزيد من 10 حالات.

من جهة أخرى و بالحديث عن السلالات المتحورة الموجودة بالجزائر يقول البروفيسور علي لونيسي، رئيس مصلحة الطب الداخلي بالمستشفى الجامعي بتلمسان، رئيس مخبر البحث حول داء السكري بجامعة تلمسان، إنهم نبهوا لخطورة السلالات المتحورة والموجة الثالثة لفيروس كورونا منذ جانفي الماضي، وأضاف في تصريح لإذاعة سطيف، أن السلالات  البرازيلية، البريطانية، النيجيرية والجنوب إفريقية فرضت وجودها، مشيرا إلى أن السلالة البريطانية خطرة من حيث سرعة الانتشار، وعبر عن تخوفهم من انتشار العدوى وتشبع للمستشفيات.

وحسب المتحدث، فإن احتواء الوضعية الوبائية يكون بالتقيد بإجراءات الوقاية (ارتداء القناع الواقي، التباعد الجسدي، نظافة اليدين، تهوية الأماكن المغلقة..)  والتسريع في التلقيح والغلق على بؤر الوباء.

مواضيع ذات صلة

محل لبيع المرطبات يدخل 253 شخصا للمستشفى في ميلة  

akhbarachark

وزير العمل يبدي استعداده لنقل صالح أوقروت للعلاج في الخارج

akhbarachark

“رئيس النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين للصحة العمومية الدكتور محمد يوسفي “يمكننا تفادي الموجة الثالثة من كورونا”

akhbarachark