الخميس 21 أكتوبر 2021
أخبار الشرق

المرضى المتواجدين حاليا في المستشفيات 95 % غير ملقحين

الدكتور إلياس أخاموك عضو اللجنة العلمية لمتابعة جائحة كورونا يتوقع:

الموجة الثالثة ستبلغ ذروتها هذا الأسبوع
  

يتوقع الدكتور إلياس أخاموك عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا، أن تبلغ الموجة الثالثة ذروتها في الجزائر هذا الأسبوع، معتبرا بأن الوضعية الوبائية باتت مقلقة جدا

وقال الدكتور أخاموك في تصريح لإذاعة سطيف الجهوية أن هناك طلب كبير على الأوكسجين ما سبب ضغطا في المستشفيات وهذا بسبب المتحور دلتا، مشددا على أن الخلل يكمن في توزيع الأوكسجين وليس في نقصه، وعبر أخاموك عن أسفه لجشع بعض التجار الذين ضاعفوا أسعار أجهزة مولدات الأوكسجين موضحا أن هناك عمل نقوم به مع الشريك الصيني لاستيراد كميات كبيرة من هذه الأجهزة خلال أيام مقبلة، كما أن هناك أشخاص يعانون من الخوف المرضي ويتوهمون عدم القدرة على التنفس بمجرد سماعهم خبر الإصابة بكوفيد 19.

ودعا عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا بالجزائر أصحاب الوصفات الطبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى الكف عن ذلك وأن الطبيب المعاين وحده المخول لوصف الأدوية وتوجيه المرضى، مشيرا إلى أن هناك تحكم في مسألة الاستشفاء مقارنة بالأسبوع الماضي رغم ارتفاع عدد الحالات وذلك بسبب استرجاع الكثير من المصالح الاستشفائية.

وأضاف في هذا السياق قائلا: “نحاول أن نكون استباقيين في قضية زيادة عدد الأسرة وتسخير أماكن أخرى كالفنادق لاستقبال المرضى، مستدلا في ذلك بلقائهم مع رئيس الجمهورية الذي تحدث شخصيا عن إمكانية تسخير بواخر على الشريط الساحلي لاستقبال مرضى كوفيد في حال تدهور الوضع الصحي.

وأفاد أخاموك أن عدد الملقحين هذا الشهر تضاعف من أربع إلى خمس مرات مقارنة بشهر جوان المنصرم، ومع انتشار السلالات المتحورة من الوارد جدا إعادة تلقيح المطعمين بجرعة ثالثة العام المقبل. مؤكدا أن اللقاح الصيني يحمي من العدوى بنسبة 67 % ويحمي من الحالات الخطيرة بنسبة 90% ويمنع دخول المستشفيات بنسبة 80 بالمائة.

وخلص في ختام تصريحه إلى القول: “نحن في حرب وفي الحرب كل الأسلحة متاحة وسلاحنا التلقيح واحترام التدابير الوقائية، وأن 95 بالمائة من المرضى الوجودين الآن في المستشفيات غير ملقحين. مضيفا نحن ندرس التغيرات التي ستحدث على الفيروس وإذا كان هناك سيرورة لهذه الطفرات سنلجأ إلى التلقيح ضد كورونا كل عام”.

وكشف في الأخير أن العودة إلى فرض حجر على بلديات أو ولايات تشهد تدهورا للوضع الصحي أمرا واردا لكن حاليا لا نرى فعالية للحجر في ظل الوضع الحالي، نافيا أن تكون هناك علاقة لارتفاع حالات الإصابة بفتح المجال الجوي، حيث تم تسجيل سبع حالات ايجابية من أصل 15500 مسافر قدموا إلى الجزائر.

مواضيع ذات صلة

إصابة 506 و 29 وفاة جديدة بفيروس كورونا

akhbarachark

“إلياس ميهوبي مديرا عاما لشركة “سيال

akhbarachark

“أسعارنا منخفضة مقارنة بعروض شركات أخرى”

akhbarachark