الأربعاء 4 أغسطس 2021
أخبار الشرق

الجزائر تسجل 50 ألف إصابة جديدة بالسرطان سنويا

رئيس مصلحة طب الأورام بمركز البليدة.. البروفيسور عدة بونجار

قال رئيس الجمعية الجزائرية للتكوين والبحث في أمراض السرطان ونائب رئيس رابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان ورئيس مصلحة طب الأورام بمركز البليدة، البروفيسور عدة بونجار، إن الجزائر تسجل سنويا حوالي 50.000 حالة إصابة بالسرطان بينما لا توجد إحصائيات دقيقة بخصوص عدد الوفيات.

وأكد البروفيسور بونجار في تصريح لإذاعة سطيف أن سرطان القولون والمستقيم الأول عند الرجال بـ 4500 إلى 5000 حالة سنويا، مضيفا أن السرطانات المنتشرة في الجزائر هي سرطان الثدي بـ 12000 حالة سنويا ما يمثل نسبة 25 %.

وأشار المتحدث ذاته إلى النقص عدد مصالح سرطان الدم، داعيا إلى تدارك هذا النقص وزيادة عدد المصالح بالإضافة إلى تعزيز الإمكانيات للتكفل الأمثل بعدد الحالات التي تقدر ب 1000 إلى 1500 حالة سرطان أطفال سنويا.

ودق البروفيسور ناقوس الخطر بشأن سرطان القولون والمستقيم في الجزائر والذي ينتشر بسرعة، مطالبا بالعودة إلى إتباع نظام غذائي متوازن والابتعاد عن الشحوم والدهون.

بالمقابل ، قال رئيس مصلحة طب الأورام بالبليدة إن إشكال العلاج بالأشعة مرتبط بالأجهزة على المستوى الوطني، مشيرا إلى وجود 40 مسرعا خطيا في القطاع العام و12 في القطاع الخاص مرجعا السبب في ذلك إلى عدم التوزيع الجيد للمسرعات الخطية.

وطالب البروفيسور بضرورة إيجاد مسرع خطي لكل مليون نسمة، معتبرا أن هناك مراكز بها ثلاث مسرعات وتعمل بواحد فقط كمراكز أدرار، ورقلة، بشار ووادي سوف، مع نقص كبير في المسرعات بمراكز العاصمة والبليدة وتيزي وزو.

مواضيع ذات صلة

“لا يمكن تحديد ذروة الموجة الثالثة إلا بعد تجاوزها”

akhbarachark

نحو اعتماد بروتوكول علاجي موحد ضد المتحور دلتا

akhbarachark

التوقف المؤقت للمركب لن يؤثر على إنتاج مادة الأكسجين

akhbarachark