الأربعاء 23 يونيو 2021
أخبار الشرق

مسرحية “في انتظار المحاكمة” مرافعـة ضـد الفســاد تمتع الجمهور العنابي

عرضت، أمس السبت، مسرحية في “انتظار المحاكمة” ضمن نشاطات المسرح الافتراضي للمسرح الجهوي عز الدين مجوبي، في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من وباء كورونا “كوفيد 19” وحتى يصل المسرح إلى العائلات في بيوتها للتخفيف من الملل ومشقة الحجر المنزلي المفروض عليها.
المسرحية للمخرج حميد قوري، واستقطبت في عروضها السابقة جمهورا غفيرا غصت به قاعة العرض، علما أن أحداثها حول العدالة والقضاء، وطرحت إشكالية المجتمع المتعطش للعدالة التي وصفها كاتب النص “محمد بورحلة” بالمرأة العمياء، وبدت المسرحية في غاية التعقيد، في انتظار محاكمة الوحش الذي يبرئ ذمتهم، تتواصل محاكمة شخوص المسرحية لبعضهم البعض، فالحكم على الغير مبرر وجودهم وفردوسهم، الآخر طريدة والحياة بالنسبة إليهم مجرد غاب، الصيد فيه يدوم طيلة العمر. ومثلت العدالة امرأة ترقص فوق جسم معدني، وهي حسب المخرج حميد قوري «امرأة عمياء» ما يعني استحالة تحقق العدالة في مجتمع ينتظر المحاكمة، ما يدفع الأبطال إلى التساؤل عن موعد المحاكمة في كل مرة، ويبدو وكأن الجميع يتصارعون من منطلق نظرتهم لبعضهم بعض، فيبحث كل واحد عن «الوحش» الذي يجب أن يقدم للمحاكمة والذي تلتصق به كل التهم الممكنة وغير الممكنة، ويتفق المتصارعون على تعليق التهمة بأحدهم.
ويقدم حميد قوري عمل “في انتظار المحاكمة” المليء بالحركة والجنون ضمن أسلوب عبثي رمزي عسير على المتلقين، مركزا على الحوارات العبثية والساخرة وعلى رمزية عالية. وتعتمد المسرحية سينوغرافيا غنية وعصية على الجمهور، على غرار آلة الغسيل الضخمة التي ترمز لاتساخ دواخل الإنسان والثياب الممزقة التي ترمز للدواخل الممزقة مزج فيها السينوغرافي «يحي ين عمار» بين اللون الأسود والأبيض والألوان الداكنة، دلالة على وجود صراع قائم بين عدة أطراف، وعبّرت الموسيقى الهادئة التي وظفت توظيفا رمزيا، من خلال تتابع مشاهد المسرحية على ترابط النص مع الموسيقى.
للإشارة، لا تزال المسابقات التي أطلقها المسرح الجهوي عز الدين مجوبي سارية وتستقبل إداراته المشاركات المختلفة تحت شعارات “كلنا سننتصر”، ناهيك عن مسابقة “بطل المسرح” التي سيفوز فيها 100 طفل برداء المسرح .

مواضيع ذات صلة

انطلاق الأيام المسرحية الوطنية لبسمة الطفل غدا الإثنين

akhbarachark

الدكتور تليلاني مديرا جديدا لقطاع الثقافة بـ عنابة

akhbarachark

“شيخ المدينة” إبراهيم باي يرحل في صمت

akhbarachark