أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة / دائرة شؤون الضواحي والقرى تشارك في أيام الشارقة التراثية

دائرة شؤون الضواحي والقرى تشارك في أيام الشارقة التراثية

دائرة شؤون الضواحيتشارك دائرة شؤون الضواحي والقرى بالــــــــشارقة في فعاليات أيام الشارقة التراثية بنسختها الـ 16 في منطقة التراث بقلــــــــب الشارقة عبر عدد من الأجنحة التي تعبر عن روح الماضي والمليئة بمقتنيات الماضي الى جانب الفقرات المتنوعة. وتعبر المشاركة عن حرص الدائرة على إثراء هــــــــذه التظاهرة الثقافية الــــــــتراثية المميزة التي باتت علامة وضاءة وحــــــــدثا سنويا لإحياء تراث الدولة.ويضم جناح دائرة شؤون الضواحي والقرى المقام على هيئة «بيت عريش» نادي الثقــــــــة للمعاقين حيث يتم استعراض الاعــــمال اليدوية والحرف التي يقــــــــوم بها ذوو الاحتياجات الخاصة بالإضافة الى ركن «عكس» للتــــــــصوير التراثي وركن «الأظرف والطوابع القديمة» وركن «متحف حسن بوصابر» وركن «دكان الطيبين» بالإضافة الى المســــــــرح والمسابقات اليومية.كما تعــــــــرض الدائرة صور الالعاب القــــــــديمة التراثية وبيت العروس والــــــــضيافة اليومية وذلك بالتعاون مع معهد الشارقة للتراث. وأكد خميس بن سالم السويدي رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى حرص الدائرة على المشاركة في أيام الشارقة التراثية لتقديم لوحات lJoتلفة من التراث بجانب المـــــسابقات والفعاليات التي تقدم وتعــــــــرض لزوار وجمهور التراث التنوع الكبير في تراثنا المحلي موضحا أن مشاركة الدائرة تعكس ما يتجلى في تلك الــــــــفعاليات من عبق التاريخ ومــــــــهارة الحرف واستحضار الفنون الشعبية والبيئات الإماراتية المتنوعة. ووجه السويدي شكره لمعهد الشارقة للتراث على تعاونها المستمر ..مشيدا بجهود اللجنة المنظمة في تنظيم هذه التظـــــــــاهرة الـــــتراثية الاحتفالية والتي تزخر بالــــــــفعاليات والبرامج والأنشطة.

سوقسوق العرصة . . متحف مفتوح لعشاق الدهشة

يقع سوق العرصة الذي يعد أحد أقدم الأسواق الشعبية في دولة الإمارات، حيث بني منذ 200 عام في منطقة التراث بالشارقة، وقد استخدمه البدو في السابق لمقايضة الفحم بالأرز والبضائع التي يجلبها التجار من إيران والهند، وتعرض المحال في أزقة السوق التاريخية العديد من المجوهرات التراثية واللؤلؤ ومنتجات الحرف اليدوية والتحف، كما تباع فيه المشغولات اليدوية وأنواع متعددة من التمور والتوابل والملابس التقليدية والبخور، إضافة إلى السلال المصنوعة من سعف النخل وبعض الأدوية العشبية والسجاد والهدايا التذكارية والكثير غيرها . وهناك ستجد الباعة ومساعديهم يلحون عليك بالشراء فلا تشعر بالحرج من ذلك، لأن اعتمادهم الرئيسي هو على مشتريات السياح . سمي بسوق العرصة، لأنه يقع بمحاذاة عرصة السوق، وهو مسمى للأرض التي تقع بين بيت النابودة متحف الشارقة للتراث، ومجلس النابودة، وكانت هذه الأرض موقعاً لإناخة الإبل، وللبيع بالمفرق والجملة والمقايضات .

تنوع ثقافي

ويعتبر التنوع سمة أصيلة من سمات سوق العرصة، فهو بمثابة مسرح تتجسد عليه شخصيات حضارية عدة، لكل شخصية منها أداؤها وزيها ورائحتها الخاصة، ويمكن من خلاله التعرف إلى شخصية المرأة وحياتها في القبيلة بشتى صورها ومستوياتها، وعبر قبائل عربية وأعجمية، من خلال مشغولات وحلي تمتلئ بها مـحال التحف والإكسسوارات المختلفة منها الهندي والأفغاني واليمني والعُماني كل في تخصصه . وفي إطار التنوع الثقافي الذي يمثله سوق العرصة، هناك العملات المعدنية والورقية التي يعود تاريخها إلى عشرات السنين، ومنها ما تم إصداره في مناسبات معينة.

مهرجان أيام الشارقةمرجع تاريخي

يضم السوق 87 مـحلاً متنوعاً تعرض بضائع تبهر السياح ما بين المجوهرات والمصوغات الذهبية والفضية، وهناك التحف من نحاس وبلور وخزف وخشب، كما يمكن إيجاد الكثير من اللؤلؤ الطبيعي والعملات الحقيقية الأثرية والتراثية، إلى جانب الملابس والأعشاب الشعبية والكثير من التمور، ويوجد في وسط السوق مقهى شعبي يقدم المأكولات الشعبية والحلويات والشاي إضافة إلى القهوة والمرطبات . ويشكل سوق العرصة مرجعاً تاريخياً للباحثين في تاريخ الإمارات والدول التي ارتبطت معها بعلاقات منذ القدم، ويعتبر شاهداً على مسيرة التحول التي شهدتها الدولة وارتقائها في سلم التقدم والرقي نظراً لكونه أول تجمع تجاري في الدولة حيث يمتد عمره إلى 200 عام كما سبق القول، ولذلك يأتيه الباحثون في التاريخ للتعرف إلى الحضارات التي مرت به وتركت فيه بصمة من خلال إحدى العملات المعدنية أو المشغولات اليدوية أو أي أثر آخر.

معارض موسمية

وتقوم إدارة التراث في دائرة الثقافة والإعلام بتنظيم معارض موسمية في المنطقة والسوق، وكخطوة متميزة قامت الإدارة باستحداث سوق الجمعة إحياء لسوق العرصة القديم، بتخصيص يوم الجمعة على مدار السنة، لإقامة سوق مفتوح في الساحة تعاد فيه نماذج البسطات وعرض البضائع المكشوفة رغبة في الترويج لهذه الأسواق، وجذب المرتادين من المواطنين وغيرهم من عرب وأجانب ولجلب الأفواج السياحية والزيارات الرسمية» . وتزور أفواج السياح السوق في الشهور التي يتحسن فيها الطقس للتجوال بين مـحال السوق، وخاصة أن معظم القطع التي تباع أصلية ولها تاريخ . وتولي إمارة الشارقة اهتماماً بالغاً بمثل هذه المعالم لما تجسده من نقاط فارقة في مسيرة الإمارة والدولة ، وتعكف الجهات المعنية في الإمارة على تنفيذ ترميمات دورية للابنية في الأسواق.

مراسلة أخبار الشرق من الشارقة : ’’ جيهان جلال’’

Comments

comments

عن annaba

شاهد أيضاً

854303764729343

في حفل غنائي شارك فيه إيدير.. مجيد سولة وأكلي يحياتن تكريم أمير الأغنية القبائلية جمال علام في باريس

^ نبيل. ب تم تكريم أمير الأغنية القبائلية جمال علام سهرة أول أمس بباريس في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هدا المحتوى محمي